[size=25][size=24]أفضل الممارسات لصيانة الكمبيوتر[/size]
استخدم أفضل الممارسات هذه للمساعدة على صيانة الكمبيوتر الذي تستخدمه في العمل وحمايته. وعليك الاتصال بقسم تكنولوجيا المعلومات لتحديد النُهج الخاصة بهم.
1.
استخدم أفضل الممارسات هذه للمساعدة على صيانة الكمبيوتر الذي تستخدمه في العمل وحمايته. وعليك الاتصال بقسم تكنولوجيا المعلومات لتحديد النُهج الخاصة بهم.
1.
تثبيت كافة التحديثات المطلوبة من قبل قسم تكنولوجيا المعلومات.قد يؤدي عدم تثبيت التحديثات المطلوبة من قبل قسم تكنولوجيا المعلومات إلى تعريض شركتك للفيروسات ولمخاطر أخرى في مجال الأمان. حتى أن بعض الشركات تمنع أجهزة الكمبيوتر من الوصول إلى الشبكة إذا لم يتم تثبيت برامج التصحيح بعد تاريخ معيّن. عليك أيضاً الاستفسار عمّا إذا كان قسم تكنولوجيا المعلومات يريد منك تثبيت تحديثات من موقعي Office Updateو Windows Update. فإذا تم طلب هذا التثبيت منك، فعليك أن تعتاد على التدقيق في هذين الموقعين بشكل منتظم. وبذلك توفر على نفسك الإزعاج الذي يسببه لك قسم تكنولوجيا المعلومات عندما يفرض عليك تثبيت التحديثات في وقت غير مناسب لك.
2.
تثبيت البرامج المرخّصة فقط.تأكد من توفر ترخيص لدى الشركة لأي برنامج تقوم بتثبيته على الكمبيوتر في المكتب. فقد تتم مقاضاة شركتك لقيامها بتثبيت برامج دون ترخيص على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بها. فتثبيت برنامج اشتراه صديقك مثلاً قد يشكّل بعض المشاكل. فالبرنامج الذي اشتريت ترخيصاً له يعتبر جيداً، ولكن عليك التأكد مرة أخرى من الترخيص. ففي بعض الأحيان، تكون تراخيص البرامج التي اشتريتها للاستخدام في المنزل غير صالحة للتثبيت في المكتب.
3.
عدم تثبيت إصدارات مختلفة من البرنامج.حتى وإن كنت تفضل إصدار البرنامج الذي تستخدمه في المنزل على الإصدار الذي تستخدمه في المكتب، فعليك عدم تثبيته على الكمبيوتر الذي تستخدمه في المكتب. فقد تواجه مشاكل عدم توافق مع زملائك في العمل والتطبيقات الخاصة بالأعمال. كما أن قسم تكنولوجيا المعلومات قد لا يتمكّن من إجراء أية تحديثات ضرورية أو توفير الدعم الفني.
4.
إعلام قسم تكنولوجيا المعلومات بعدم عمل الأجهزة. قد تنتج مشاكل إضافية عند قيامك بنفسك بإصلاح كمبيوتر معطوب. فعمليات الإصلاح التي تقوم بها مثلاً قد تجعل الكمبيوتر غير متوافق مع شبكة اتصال الشركة. ويتوفر لدى معظم أقسام تكنولوجيا المعلومات مكتب مساعدة أو برنامج دعم فني مصمّم لهذا النوع من العمل. ومن المحتمل أن يكون قسم تكنولوجيا المعلومات قد اختبر المشكلة نفسها ولديه حل معروف لها. إن مساعدة قسم تكنولوجيا المعلومات على تعقّب المشاكل الشائعة في الكمبيوتر يمكن أن تساعد هذا القسم على اتخاذ قرار يتعلق باختيار ماركة وطراز الكمبيوتر الذي يجب طلبه في المستقبل.
5.
إعلام قسم تكنولوجيا المعلومات بحاجتك إلى شيء ما.إذا طلبت أموراً معقولة من قسم تكنولوجيا المعلومات وكان هناك الوقت الكافي للتخطيط فيستطيع هذا القسم الاستجابة إلى احتياجاتك. وإلا، فقد ينتهي بك الأمر إلى الحصول على برامج كمبيوتر أو أجهزة لم تكن بحاجة إليها، مما قد يمنعك من إظهار مدى فعاليتك في العمل.
6.
عدم تحميل البرامج من مواقع غير موثوقة على الإنترنت. عند تحميل برامج قد لا تكون آمنة، فإنك تعرّض للخطر كافة أجهزة الكمبيوتر في الشبكة.
7.
كن حذراً من رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة.قد تتنكّر الفيروسات التي تدخل عبر رسائل البريد الإلكتروني كملف قابل للتحميل. فإذا تلقيت بريداً إلكترونياً من شخص لا تعرفه، أو إذا تضمّن هذا البريد نصاً غريباً، أو بطريقة أخرى إذا بدا مشبوهاً، فاتصل بقسم تكنولوجيا المعلومات. إذا فتحته، فمن المحتمل أن تسبّب مشاكل لك ولزملائك. فإذا كان فيروساً، سيطلب قسم تكنولوجيا المعلومات من الموظفين الآخرين في المؤسسات البحث عن رسائل بريد إلكتروني مماثلة.
8.
استخدام موارد الدعم عبر الإنترنت.لقد قام العديد من أقسام تكنولوجيا المعلومات بإنشاء مواقع للتعليمات الداخلية عبر الإنترنت قد توفر جواباً لمشكلة تتعلق بالكمبيوتر. وتتلقى مكاتب المساعدة، يومياً، العديد من الأسئلة التي سبق أن تمت الإجابة عليها في تلك المواقع. وتتوقّع مجموعة Gartner Group، التي توفر أبحاثاً وتحاليل تتعلق بصناعة تكنولوجيا المعلومات، انخفاض مكالمات الدعم إلى النصف بحلول عام 2005. وعوضاً عنها، سيستخدم الموظفون خيارات التعليمات الذاتية للمساعدة على حل مشاكلهم، مثل الأسئلة المتداولة ودلائل عبر الإنترنت تشرح كيفية القيام ببعض الإجراءات. وللحصول على المساعدة الفعالة في استخدام منتجات Microsoft، يمكنك أيضاً استخدام الموارد التالية:
زئير الاسد
[/size]